الأربعاء، 21 ديسمبر 2011



 
 


 




* الأهداف :-
                    ينبغى أن يكون الطالب فى نهاية الدرس قادرا على :ـ
1-   أن يتذكر مفهوم المجموعة .
2-   أن يتعرف على مفهوم الأحتواء و التقاطع و الأتحاد .
3-   أن يقوم بجمع المعلومات الممكنة باستخدام مصادر المعرفة التكنولوجية .
4-   أن ينمى لدية روح التعاون و التشارك وتوزيع الأدوار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* المقدمة :-

عرض سؤال للتهيئة على التلاميذ .س : ما مفهوم المجموعة وكيفية التعبير عنها ؟
× تدريب 1 :ـ
إذا كانت س هي مجموعة الفقاريات التي تضم :
(الأسماك ، الزواحف ، الطيور ، البرمائيات ، الثدييات ) كيف نستطيع التعبير رياضياً عن هذه المجموعة .
× تدريب 2:ـ
 س = }الصيف ، الربيع ، الشتاء ، الخريف {  عبر بطريقة الصفة المميزة
 س = }س : س فصل من فصول السنة {
وتُقرأ مجموعة فصول السنة ( س ) حيث سفصل من فصول السنة .
× تدريب 3:ـ
المجموعة  ص = } س : س عدد يقبل القسمة على 5 ، ويقع بين 1 ، 101 } عبر عنها بطريقة السرد .
                ص = { 5 ، 10 ، 15 ، 20 ، 25 ، 30 ، ... ، 100}  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* المهام :ـ

يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى مجموعات كل مجموعة تتكون من 5 تلاميذ ثم أقوم بتوزيع ورق المهمات على كل مجموعة.

*مهام المجموعة (1) *
  1- باستخدام أشكال فن عبر عن العلاقة بين المجموعة الجزئية والمجموعة الكلية .
2-  تدريب:
 إذا كانت س = } أحمر ، أخضر ، أصفر {   ,     ص = } أحمر {   من الواضح لك
 أن س هي المجموعة الكلية  , ص هي مجموعة جزئية منها .
 نقول ص محتواة في س
  ) س É  ص ) يمكن تمثيل هذه العلاقة بأشكال فِن على الصورة التالية:.................
3- هل المجموعة الخالية   f  هي مجموعة محتواة في كل مجموعة أخرى ؟

*مهام المجموعة (2) *
 1- يعبر الدارس باستخدام أشكال فن عن تقاطع المجموعات .
 2- إذا كانت س هي مجموعة الأعداد الطبيعية من 1 إلى 9 ، ص هي مجموعة الأعداد الطبيعية الزوجية التي تقع بين 1 ، 15 .
س = } 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 {9 ،  
ص = { 2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 10 ،  12 ، 14 }
 هل تستطيع تكوين مجموعة جديدة (ع) تضم العناصر المشتركة في المجموعتين ! 
3-عبر رياضيا ً عن علاقة تقاطع مجموعتين وما هى مجموعة التقاطع ؟
      
* مهام المجموعة (3) *
  1-  يعبر الدارس باستخدام أشكال فن عن اتحاد المجموعات .
2-إذا كانت س هي مجموعة الأعداد الزوجية التي تقع بين 1 ، 9
        و ص  هي مجموعة الأعداد الفردية التي تقع بين 2 ، 9
يُمكننا هنا ان نحصل على مجموعة جديدة تضم كل العناصر التي تنتمي إلى س أو تنتمي إلى ص . 
3- عبر رياضيا ً عن العلاقة السابقة وما هى مجموعة الأتحاد ؟ 

* مهام المجموعة (4) *
   1-  إعطاء أمثلة من الواقع الحياتى للثلاث مفاهيم وتمثيلهم باشكال فن .
   2- عمل عرض بوربوينت بالمعلومات التى حصلت عليها حول تمثيل العلاقات السابقة بأشكال فن .
    
* مهام المجموعة (5) *
   1- تقوم بجمع أمثلة ورسم وتوضيح المفاهيم الثلاثة فى شكل رسوم توضيحية.
   2- تدريب :ـ إذا كانت س =} 3 ، 6 ، 9 ، 12 { ، ص = }  2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 10 { ، ع = } 2 ، 3 ، 5 ، 7 ، 11  {أوجد الأتى ممثلا باشكال فن : س È  ص ، ص  Ç  ع
 ( س È ص ) È ع    ،   س È ( ص È ع )
 ماذا تسمى هذة الخاصية ؟
 مثل العلاقة السابقة بعرض بوربوينت .

* ثم أقم بتوزيع الأدوار على كل طالب فى المجموعة حسب المهمة المطلوبة وفى ضوء الامكانات المتاحة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* المصادر :ـ

أعطى للتلاميذ المصادر التعليمية المتاحة لكى مثل : http://www.schoolarabia.net/math من خارطة الموقع ابحث فى الدروس التعليمية و شبكة الغندورة فى الرياضيات على رابطين  أشكال فن أحدهما للشرح والأخر للتدريب  و ثم يطبقوا ما جمعوة على شبكة الرياضيات التعليمية لان كلها عروض بور بوينت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* العمليات :ـ

أقوم بمباشرة العمل بين التلاميذ و تعديل من عمل المخطىء و يمكن أن أباشر العمل فى المنزل عن طريق أليات التواصل مع التلاميذ وبعضهم و التلاميذ و المعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ* التقييم :ـ

فى هذة المرحلة يتم تسليم التكليفات المطلوبة وتقيمها .عن طريق تقييم :ـ
1)   أداء التلاميذ فى التكليفات ومدى صحة المعلومات و التعبير الصحيح لهذة المفاهيم (أتحاد و تقاطع و الأحتواء لمجموعتين ) بأشكال فن .

2)   تقييم مدى تعاون المجموعة مع بعضها فى جمع المعلومات وعمل الأبحاث و التأكد أن كل تلميذ قام بالدور المطلوب منة .

3)   تقييم أستخدام الأدوات التكنولوجية مثل أستخدام الأنترنت و برنامج الورد و البوربوينت بطريقة جيدة ومتمرسة .

 ** للتأكد من وصول الدرس إلى زهن التلاميذ عن طريق التدريب الأتى على شبكة الرياضيات بعرض بور بوينت يقوم كل تلميذ بالحل بنفسة ثم مناقشتة مع التلاميذ لتقييم المعلومات لديهم وتصحيح الخطأ منها :ـ



* تدريب *

 Ã أكتب ما يمثلة الجزء المظلل فى كل شكل من أشكال فن الأتية :ـ









  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* النتائج :ـ

من خلال إجاباتهم أعرض النتائج و أقارن بينها وبين أهداف الدرس لمعرفة نقط الضعف و معالجة القصور ومن أهم النتائج المتوقعة :ـ

1)   تنمية روح التعاون و المشاركة لدى التلميذ .
2)   أستخدام أدوات التكنولوجيا الاستخدام الامثل .
3)   الوصول للمعلومة زاتيا ً وتعزيزها لدى التلميذ مما جعلت منة باحث .
       


                ************************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق